اعراض اورام الكلي الخبيثة

تعتبر أورام الكلى من أكثر الأورام التي تتسبب في حدوث خلل بمختلف الجسم، وليس في الكلى فقط نظراً لإعتماد مختلف أعضاء الجسم على وظيفة الكلى، كما أنه تنتشر بكثرة بين الأطفال بنسب عالية جداً، بالإضافة إلى حدوث بعض التأثيرات على العقد اللمفاوية، والكبد وغيرها من أعضاء الجسم، لذلك لا بد من معرفة أهم الأعراض الخاصة بها لتجنب حدوثها.

اعراض اورام الكلي الخبيثة الشائعة عند الكثير من العلماء

تختلف العلامات الخاصة بأعراض أورام الكلى الخبيثة، من حيث السن أونوع الجنس الآدمي من رجال أو سيدات أو أطفال أو غير ذلك، حيث يعتبر من أشهرها حدوث التكتلات أو التورمات في منطقةأعلى البطن.

وخروج الدم في البول، بالإضافة إلى الإرتفاع المبالغ فيهلضغط الدم، مما قد يتسبب في حدوث الحُمى أو الإمساك، فضلاً عن فقدان الشهية وخسارة الوزن، بشكل يؤدي إلى الإصابة بمتلازمات جينية معينة.

قد تتسبب في أورام الكلى، كما أنه قد يكون الورم في كلية واحدة أو في الإثنين وذلك على حسب طبيعة ونوع الورم نفسه.

اعراض اورام الكلي الخبيثة وأهم العلامات الدالة عليها

تتعدد الأعراض الخاصة بأورام الكلى ولكنها، قد تكون مختلفة من شخص لشخص آخر حسب الطبيعة العملية والتي من أهمها ما يلي :-

  • وجود دم في البول.
  • الإرتفاع في ضغط الدم بشكل، قد يصل إلى حدوث حُمى.
  • فقدان الشهية تجاه معظم المأكولات، مما يتسبب في خسارة الوزن.
  • الإمساك والشعور بالتعب الشديد.
  • ظهور التورمات حول منطقة الخصر والبطن.
  • ظهور تكتلات زرقاء.
  • الشعور بالعطش الشديد والإرتباك المفاجئ.
  • لعدم حدوث غسيل الدم بسبب تعطل الكلى، يحدث إرتفاع في مستويات الكالسيوم داخل دم الإنسان،ما يسمى بفرط كالسيوم الدم والذي يتسبب في القيء.

اعراض اورام الكلي الخبيثة وكيفية تشخيصها

ويتم ذلك عن طريق القيام بعمل الفحوصات، والتأكد من تشخيص ذلك المرضبأنه أورام كلوية، وذلك عن طريق الكشف بإستخدام الموجات،ذات الخاصية فوق الصوتية أو الطبقية المحورية.

والتي تقوم بعمل فحص شامل، وبحث عن مختلف عن النقائل الكلوية الناقلة سرطان الخلايا الخاصة بالكلى،بالإضافة إلى إستخدام الأشعة السينية في الصدر، يقوم بإستبعاد النقائل الكلوية، بالإضافة إلى القيام بفحص خلايا الكبد.

وتجويف البطن والنقائل العظمية، وذلك بإستعمال التصوير المقطعي المحوسب، حتى يتم التشخيص السليم لها.

اعراض اورام الكلي الخبيثة وكيفية معالجتها

بعد القيام بالتأكد من تشخيص الورم بأنه ورم كلوي،وذلك سوف يتم عن طريق القيام بإستئصال جزء منها في حالة الإكتشاف المبكر،أما في حالة أن الورم قد تجاوز 7 سم، يقوم الأطباء بإستئصال الكلية بشكل كامل.

وبالإضافة للأنسجة المحيطة بها، وأيضاً مجاورتها من عقد بلغمية أو غيرها، ويعتبر ذلك هو الحل الجراحي والخيار الأول للقيام بعلاج أورام الكلى، فضلاً عن المعالجة الكيميائية التي تقوم بتخفيف أعراض كل من.

النقائل العظمية والنقائل الكلوية بشكل جزئي حتى يتم التمكن من معالجتها وإتمام الشفاء.

طرق أخرى لعلاج أورام الكلى الخبيثة

في حالة عدم تأثر النقائل بهذه الأعمال الجراحية والكيميائية، وعدم نجاحها فقد يتم العمل بشكل منهجي وإستخدام العلاج المناعي، والذي يتنبأ الكثير له بمستقبل عظيم، حيث إنه يتم إستخدامه في الوقت الحالي بشكل ملطف.

لما يقوم به من الحد من تطور الورم والعمل على زيادة العمر المتوقع، وذلك عن طريق تنشيط الجهاز المناعي مما يعمل على تحفيز الجسم ضد البروتينات الصحية،والخاصة بالخلايا السرطانية، ثم القيام بتدميرها بشكل موجه.

لقد تعرفنا بشكل مبسط عن اعراض اورام الكلي الخبيثة وما هي أهم الأعراض الشائعة عند أكثر العلماء،والمراكز العلمية، وما هي الأعراض التي تظهر نتيجة بعض العادات السيئة،والتي يتبعها الإنسان وما هي السلوكيات التي تؤثر على الكلى، وتتسبب في حدوث تلك الأورام، بالإضافة إلى أهم طرق العلاج المتبعة لذلك المرض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *