اعراض التهاب البروستاتا

اعراض التهاب البروستاتا الذي يعتبر من الأمراض الشائعة بين الذكور وخاصة بعد بلوغ سن الأربعين، فالبروستاتا هي الغدة المسئولة عن إفراز مكونات السائل المنوي لدى الرجال، وتقع أسفل المثانة بجوار المستقيم، ولا تتوقف عن النمو، فمع بلوغ الرجل لعمر معين يزداد حجم البروستاتا لدرجة تصل إلى التضخم، وهو ما ينتج عنه عدة مشاكل صحية للرجل.

اسباب التهاب البروستاتا

لا يمكن تحديد سبب رئيسي للإصابة بالتهاب البروستاتا، ولكن يوجد عدة عوامل قد تؤدي إلى حدوث الإصابة، ومنها:

  • غدة البروستاتا تحيط بمجرى البول لدى الرجل وهي أيضا تقع أما جدار المستقيم، لذلك فمن الممكن أن تتعرض إلى نوع من البكتيريا الذي يتسرب من المسالك البولية أو من الغدد الامتداد المباشر للمستقيم.
  • غالبا ما يحدث التهاب البروستاتا بسبب عدوى من الكائنات الحية في البول والتي تسبب التهاب المسالك البولية، مثل الإشريكية القولونية.
  • يمكن أن يحدث التهاب البروستاتا نتجية تلف الأعصاب في الجهة السفلية من المسالك البولية، وينتج ذلك عن التعرض لصدمة في هذه المنطقة أو إجراء عملية جراحية.
  • قد تحدث الإصابة بسبب عدوى منقولة جنسيا، أو نتيجة للإصابة بفيروس المناعة البشرية.

اعراض التهاب البروستاتا

عادة ما يلاحظ المريض بعض الأعراض التي ترتبط بشكل كبير بوجود التهاب البروستاتا وقد ترتبط بمشاكل صحية أخرى في المسالك البولية، لذلك يكون الفحص الطبي هو الفيصل في تأكيد الإصابة أو نفيها، ومن اعراض التهاب البروستاتا ما يلي:

  • الحاجة الملّة للتبول وبشكل متكرر، وخاصة في أوقات الليل والنوم، فيستيقظ المريض من النوم بسبب احتياجه للتبول.
  • الشعور بألم وصعوبة في التبول، والشعور بحرقة في مجرى البول.
  • الألم الشديد عند اندفاع السائل الذكوري.
  • آلام في منطقة أسفل الظهر ومنطقة الحوض والفخذين.
  • وجود احساس مزعج أو مؤلم في العضو الذكري أو الخصيتين.
  • الشعور بألم في المنطقة الموجودة بين المستقيم وكيس الصفن.
  • وجود دم في البول أو في السائل المنوي.
  • قد تظهر بعض الأعراض التي تشبه أعراض الأنفلونزا مثل ارتفاع درجة حرارة الجسم مع الإرهاق وألم عام في الجسم والعظام.

اعراض التهاب البروستاتا

أنواع التهاب البروستاتا

يتم تنصيف التهاب البروستاتا إلى أربع أنواع كما يلي:

  1. الالتهاب الجرثومي الحاد: وهو الذي ينتج عن الإصابة بعدوى بكتيرية، وتحدث أعراضه بشكل مفاجيء، ويصاحبه أعراض شبيهة بالأنفلونزا، وهو الأقل شيوعا.
  2. الالتهاب الجرثومي المزمن: وهو يحدث بسبب عدوي بكتيرية متكررة، وغالبا ما تكون أعراض الإصابة طفيفة وقد لا تظهر أي أعراض، ومع ذلك فإن علاجه يكون صعب وضعيف الاستجابة.
  3. الالتهاب المزمن: وهو الأكثر شيوعا، ويحدث بسبب عدم وجود خلايا لمكافحة العدوي في في السوائل التي تفرزها غدة البروستاتا والسائل المنوي والبول، وغالبا لا يمكن تحديد سبب الالتهاب، وتظل الأعراض موجودة بشكل مزمن أو قد تظهر وتختفي بشكل متكرر.
  4. الالتهاب عديم الأعراض: وعادةً ما يتم اكتشاف هذه الحالة بمحض الصدفة عند إجراء فحوصات أخرى، فهو لا يصاحبه أي عرض من اعراض التهاب البروستاتا، وغالبا ما يكون لدى المريض خلايا لمكافحة العدوى في البروستاتا أو السائل المنوي.

علاج التهاب البروستاتا

يتوقف علاج التهاب البروستاتا على تحديد نوع الالتهاب، فإن كان سبب الالتهاب بكتيري فيتم العلاج باستخدام المضاد الحيوي المقاوم لنوع البكتيريا.

وإن لم يكن الالتهاب بسبب عدوى بكتيرية فيتم العلاج باستخدام مضادات الالتهاب التي تساعد في تخفيف الألم المصاحب للأعراض، وتخفيف الآثار الجانبية.

عند ملاحظة اعراض التهاب البروستاتا فلابد من الاستشارة الطبية على الفور لتجنب الإصابة بأي مضاعفات، ففي بعض الحالات قد يتطلب الأمر الخضوع إلى العلاج في المستشفى للبقاء تحت الملاحظة الطبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *