حقن سرطان البروستاتا

حقن سرطان البروستاتا: تتنوع الأسئلة حول الأنواع العلاجية لسرطان البروستاتا ما بين الجراحات الطبية والأدوية وحقن سرطان البروستاتا التي ظهرت مؤخرا كنوع إضافي يساعد على الشفاء، فيعد سرطان البروستاتا ثاني سرطان بعد سرطان الجلد من حيث الخطورة وهو من أصل ستة أصناف من السرطانات على مستوى العالم التي تؤدى للوفاة.

حقن سرطان البروستاتا

أثبتت الدراسات الحديثة التي أجرتها جامعات بريطانية وأمريكية وجود نتائج جيدة جدا في الوقت الحاليباعتبار أن حقن البوتكس والتي تستخدم في الجراحات التجميلية تعتبر علاجاً فعالا في العديد من حالات البروستاتا بل وأبعد من ذلك في أورام السرطانات الأخرى.

حقن البوتكس تستهدف مناطق تضخم البروستاتا الحميدة وتعالج معظم الأورام الصلبة فقد ثبت بعد أن تم حقن حوالى 75% من المرضى أنانخفضت عندهم أعراض الورم بصورة كبيرة جدا فهي تستهدف الأعصاب المتصلة بالأورام وتؤخذ بسهولة تامة عن طريق حقنها في البروستاتا مباشرة في حوالى خمس دقائق، وتظل تؤدى مفعولها لعام كامل ثم تعطى في السنة التالية حقنة أخرى وهكذا.

حقن سرطان البروستاتا

عقار” ايرليدا ” لعلاج البروستاتا

قامت الصحة المصرية بإعطاء الضوء الأخضر بعد ثبات فعاليته لعقار ” ايرليدا ” إنتاج شركة جانسن للأدوية (احدي شركات جونس وناند جونسون) لعلاج ورم البروستاتا الموضع يوقد أثيرت حولة ضجة بعد حصوله على موافقة هيئة الغذاء والدواء الأمريكية ، ويعد هذا العقار هو الأول الذى تنتجه الشركة كمادة علمية مخصصه لذلك المرض تعرفبـ ” ابالوتاميد” يتم تناوله عن طريق الفم للمرضى الذين يعانون من مخاطرمرتفعة للانتشار.

من مقومات هذا العلاج انه  يعمل على تحسين جودة الحياة والحالة النفسية للمريض،ليس ذلك فحسب بل أيضا يستطيع منع انتشار الخلايا السرطانية في الجسم بنسبة ٧٢٪ وتقليل أعراضها بنسبة ٥٥٪ ، وقد ثبت ذلك بحثيا عن طريق مجموعة من الاختبارات السريريه في المستشفى عليى مدار٤٠شهر.

عقار “أولاباريت” لعلاج البروستاتا

في البدايه كان هذا العقار مقتصرا علي علاج أنواع أخرى من أمراض سرطان الثدي والمبيض الناجم عن خلل جينBRCA)) وقد اثبت هذا العلاج تأثيره الفعال في التركيز على تدمير الخلايا السرطانية في سمح لبعض الخلايا السرطانية بإصلاح نفسها،وقد وضحت التجارب التي أجرتها هيئة الصحة الوطنية البريطانية على ذلك العقار قدرته على بناء الخلايا السليمة مجددا.

وضح العلماء أن الأدوية واستخدام مصلات الحقن الخاصة بذلك العقار قد استهدفت هرمون التستوستيرون وأصبحت فعالة في السيطرة على المرض لسنوات عديدة.

من هم الأكثرعرضة للإصابة بسرطان البروستاتا ؟

هناك العديد من الأشخاص الذين يصبحون اكثر عرضة للإصابة بسرطان البروستات كالآتي:

  1. الفئات العمرية: الأعلى هيالتي تكون غالبا معرضة للإصابة بخطر البروستاتا ف تتراوح بنسبه 80% على مستوي العالم لمن يتجاوز أعمارهم ال60 عاما.
  2. التاريخ العائلي للمرض: ويشير إلي الجانب الوراثي عما إذا كان أحد من العائلة قد أصيب به سابقا أو لا فكلما ارتفعت نسبة الإصابة لعدد العائلة كلما كان من المحتمل زيادة توارثها جيلا بعد جيل.
  3. أصل العرق: في الولايات المتحدة الأمريكية نظرا لظروف متعددة ترتفع الإصابة بين الرجال السمر أكثر من البيض من 30% إلى 50% مقارنةًبأعراقأخرى في الولايات المتحدة، وتنخفض نسبة الإصابة بالمرض بين الرجال اليابانيون والأفارقة الذين يعيشون في بلدانهم الأصلية ، وترتفع إصابتهم بالذهاب لأمريكا.
  1. النظام الغذائي :الدهون الغذائية المرتفعة قد تكون عاملاً مساهماً في الإصابة بسرطان البروستات.
  2. هرمونات الذكورة : من يرتفع عندهما مؤشر هرمونات الذكورة “الأندروجينات”.

ختاما يجب على الأشخاص الذين يشعرون بالمرض البدأ بالخضوع للفحص للكشف عن سرطان البروستاتا بشكل مبكر لعلاجه بشكل صحيح وسريع.

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Call Now Button