؟ PSA ماهو فحص البروستاتا

ماهو فحص البروستاتا  PSA  ؟هو نوع من أنواع فحوصات الدم التي تتم من أجل تحليل نسبة بروتين معين تفرزه أنسجة البروستاتا مما يساعد في كشف أي خلل ينبأ بوجود مشكلة مرضية عند الرجال، تابع معنا وتعرف بشكل أكثر تفصيلًا عن هذا التحليل وفائدته في تشخيص مشكلة البروستاتا.

أكثر مشاكل البروستاتا الصحية شيوعًا

تبدأ مشاكل البروستاتا الصحية في الغالب عند عمر الخمسين إلا أنها ليست قاعدة ثابتة، إذ نجد شكوى وأعراض في مراحل عمرية مبكرة، ومن أكثر الأمراض التي تصيب غدة البروستاتا، وتتسبب في مشاكل في المثانة وآلام عند التبول ما يأتي:

  • إلتهاب العدوى البكتيرية الذي يصيب البروستاتا وقد لا يستدل على مصدره، وهذا النوع من الالتهاب ينقسم إلى نوعين نوع مزمن يحتاج إلى متابعة وعلاجولا يزول مهما مر الوقت بل تخف أعراضه، وتعود مرة أخرى باستمرار ونوع آخر يعالج ويختفي ولا يشتكي منه المريض مرة أخرى.
  • التضخم الحميد في البروستاتا والذي إذا لم يتم معالجته باكرًا يتسبب في مضاعفات خطيرة مثل احتباس البول وظهور الحصوات في المثانة وتلفها مع الوقتوغير ذلك من الأعراض التي تسبب مشاكل صحية أخرى للمريض.
  • سرطان البروستاتا والذي يأتي على نوعين أيضًا نوع خطير وسريع الانتشار وهو الأقل شيوعًا، ونوع آخر تنمو فيه الخلايا السرطانية ببطء ملحوظ ولا تصيب سوى غدة البروستاتامما يجعل التعامل معه سهل وإزالته والتخلص من خطره أمر ممكن.

؟ PSA ماهو فحص البروستاتا

ما هو فحص البروستاتا PSA وكيف يتم؟

يعتبررمز PSA اختصار لاسم بروتين مستضد البروستاني النوعي وهو ذلك البروتين الذي تنتجه الخلايا في غدة البروستاتا عند الذكور، وتنتشر الكميات الأكبر من هذا البروتين في السائل المنوي بينما نسبة قليلة نجدها منتشرة في الدم، ويمكن الوصول إليها بسهولة عبر إجراء التحليل الطبي الخاص بهذا البروتين.

إذن فإن فحص PSA هو أحد فحوصات الدم التي يستعان بها من أجل كشف أي وضع غير طبيعي في غدة البروستاتا، إذ يتم أخذ عينة الدم من المريض وتحليل نسبة البروتين النوعي ومعرفة ما إذا كانت منخفضة أو مرتفعة أو في صورة طبيعية لا تستدعي القلق.

هل تحليل PSA حاسم في تشخيص المرض؟

لا يمكن القول أن نتائج فحص PSA حاسمة مئة في المئة في تشخيص المرض، إذ أن اضطراب نسبة البروتين النوعي لا تؤكد وجود نوع من السرطان في غدة البروستاتا وإنما قد يكون ذلك الاضطراب ناجم عن وجود إلتهاب أو عدوى بكتيرية أدت إلى رفع نسبة إفراز الانزيم البروتيني في البروستاتا، كما يمكن أن يكون اضطراب نسبة البروتين الظاهرة في الفحصالدموي مرتبطة بوجود تضخم حميد في الغدة وليس ورم خبيث، وبالرغم من كل ذلك يعد هذا الفحص المعتمد على دم المريض ضروري ولا غنى عنه عند تشخيص وضع البروستاتا.

إذن فإن هذا النوع من الفحص الطبي ليس جازم بوجود سرطان مثلًا ولكنه بداية الطريق نحو اكتشافه والتأكد من وجوده بالبروستاتا، إذ يلي هذا النوع من فحص الدم أخذ خزعة من أنسجة البروستاتا من أجل تحليلها والكشف على الخلايا السرطانية.

بهذا نكون أوضحنا كل ما يخص فحص البروستاتا PSA وأسباب استخدامه التي تختصر في الاستدلال على أي مشاكل صحية بالبروستاتا وخصوصًا وجود خلايا سرطانية، كما يستخدم عادةً في التأكد من الشفاء من السرطان إذا كانت الحالة بالفعل لديها سرطان بروستاتا أو التأكد من مناسبة الدواء للتشخيص ومدى فاعليته في العلاج.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Call Now Button