فحص البروستاتا بالمنزل

 من المتعارف عليه أن الطبيب المختص هو الذي يقوم بتشخيص أي مرض طبي لمعرفة أسبابه وعلاجه خصوصا لو كان في حالة البروستاتا كمرض سرطاني، ولكن ماذا عن فحص البروستاتا بالمنزل فهل يستطيع الشخص المريض أن يهتم بذلك دون الحاجة إلي الطبيب المعالج، فهذا ما سوف نتناوله اليوم من خلال موضوعنا.

فحص البروستاتا بالمنزل

لم يقف العلماء عند حد جعل العلم يمر على الأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية من خلال المستشفيات والمراكز الصحية بل ابتكر العلماء طريقة لفحص البروستاتا من خلال المنزل وهذا الاختبار يحمل اسم (PUR)تم اكتشافه من خلال أكبر الجامعات البريطانية.

هذا الاختباريستطيع الكشف من خلال المنزل عن أعراض الإصابة بسرطان البروستاتا وقد حمل هذا الاكتشاف طفرة علمية طبية، حيث يستطيع الشخص العادي معرفة مدى شدة وضعف المرض أو هل هو مصاب به أم لا.

وعن الخطوات الخاصة بكيفية الكشف عن المرض من المنزل فتتم بمنتهى السهولة من خلال عينة بول يقوم بها الشخص ولكن مع الأخذ بالاعتبار أن تكون هذه العينة صالحة وبها كل السمات البيولوجيه التي تصلح للكشف عن البروستاتا.

فحص البروستاتا بالمنزل

الأمور الواجب مراعاتها عند فحص البروستاتا بالمنزل

من المعلوم انه من الأفضل أن يقوم الطبيب باختبار البروستاتا، إذا كان الشخص مضطرا لذلك، ولكن يجب عليه إتباع بعض الإرشادات من اجل سلامته الصحية ومنها :

  • ينبغي الحرص على تقليم الأظافر في حالة ما إذا كنت ستجري الاختبار بنفسك حتى لا يحدث تلوث في منطقة الكشف بالنسبة للشخص وحتى لا يجرح الشخص نفسه بأظافره.
  • يجب أن يغسل الشخص يديه جيدا مستخدما المعقمات والمطهرات الكحوليه قبل البدء.
  • البطء الشديد عند الكشف على نفسك وعدم الاستعجال حتى لا يقوم الشخص بأذية المنطقه أو يشعر فيها بالألم.
  • عند الكشف ينبغي عليك أن توجه نفسك لوضع الوقوف أوالانحناء السليم حتى لا تتأذى.
  • تحسس ما إذا كانت المنطقه الجلديه بها أي التهاباتأو حساسيةأو كونها غير ملائمة للاختبار المنزلي في الوقت الحالي.
  • ارتداء القفازات الطبيه المعقمة والنظيفة حتى لو كانت يديك ملوثة فإن القفازات ستحافظ على سلامتك.
  • في كثير منالأحيان يستدعىاستخدام مادة لزجة لتسهيل عمليه الكشف مثل الكريمات أو الفازلين أوأنواع الجل التي بها نسبه عالية من المطهر.
  • أن تكون دقيق في عملية استشعار منطقة الإصابة وهي المستقيم حتى لا تأذي كامل المنطقة ويتم التحسس بدقة وفي اتجاه معين وليس عشوائي فهو يتم باتجاه البطن.
  • من 10 :20 ثانية هو الوقت الطبيعي الذي من الممكن أن يأخذه الإجراء المنزلي للمريض عن نفسه ولا يزيد المريض عن ذلك حتي لا يشعر بالألم أو الضيق .

     في بعض الأحيان عندما يطمئن الشخص لنتيجة فحصه ولم يجد شيء في كشفه لا يتصل بالطبيب ولكن عند حدوث أي مشكلة وشعورك بأي شيء ينبغي عليك أن تستعين بطبيبك لمتابعه الحالة ومعرفة قوة السرطان ومراحله التي وصل إليها.

عوامل الخطر في فحص البروستاتا بالمنزل

التاريخ الصحي للشخص المريض ينبغي أن يدخل في حساباته قبل أن يبدأ في فحص نفسه ولذلك ينبغي عليه مراعاة الآتي:

  • يجب أن يضع الشخص المريض عمره في الاعتبار إذا كان فوق الخمسين أو تحت ذلك العمر.
  • يجب أن يعرف الشخص المريض الأمراض التي يعاني منها.
  • إذا كان يعاني الشخص من السمنة المفرطة.

ختاما بعد أن تعرفنا عن طريقة فحص البروستاتا بالمنزل،هنا ننصحك بمراجعة الطبيب في حال شعرت أي أعراض كي يحدد الحالة التي تمربها ويقدم العلاج المناسب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *