الأعراض بعد عمل عينة البروستاتا

لابد وأن يلجأ الشخص المريض للطبيب المختص أو أخصائي جراحات المسالك البوليه أو الأورام والسرطان ليتبع الإجراء الطبي في العلاج و ليضمن للشخص عدم حدوث الأعراض بعد عمل عينة البروستاتا، وينبغي على الأشخاص المعرضين للإصابة بأمراض من الممكن أن تتعارض مع عمل العينة أن يراجعوا الطبيب المختص بالأمراض التي يتعرضوا لها.

الأعراض بعد عمل عينة البروستاتا

من الطبيعي بعد كل ظاهرة مرضية أن يتعرض الشخص المريض لبعض العوامل إما أن تؤدي بأعراض جيدة وتدل على علامات شفائه أو أعراض غير جيدة وتدل على تأخره أو عدم التزامه بمراحل العلاج.

 أما عن الأعراض بعد عمل عينة البروستاتا تظهر من خلال الآتي:

  1. عند شكوى المريض من أمور صحية في مجرى البول ينبغي على الطبيب عدم البدء في أخذ العينة إلا بعد إعطاءه مضادات حيوية كافية حتى لا يحدث للمريض انسداد في مجري البول فيؤدي لصدور روائح كريهة.
  2. من المعروف أن الخزعة الخاصة بالعينة يتم سحبها من مناطق قريبة جداً من الشرج ولذلك ينبغي على الطبيب المختص مراعاة الدقة حتى لا يحدث نزيف في مكان الإصابة فيسبب ألم مستمر على المدى البعيد للشخص.
  3. لا ينبغي أن يفزع الشخص المصاب عادة بسرطان البروستاتا بعد عمل العينة له بخروج الدم مصاحبا للسائل المنوي، فإن ذلك من الممكن أن يكون نتيجه طبيعية ويخرج على هيئة دم احمر أو سائل بني، ويستمر لأسابيع كنتيجة طبيعية للعلاج وليس كعرض دائم لما بعد العمليه.
  4. أي مشكلة جسدية تصاحب مشاكل المجري البولي للمسالك ينبغي على الشخص المريض مراجعة طبيب قسطرة بولية قبل الخضوع للعملية.

الأعراض بعد عمل عينة البروستاتا

طريقة إجراء الفحص

يتم إجراء الفحص بأكثر من طريقه اعتيادية ولكن أكثر الطرق استخداما على الترتيب هي:

  • الطريقة الشرجية وهي من أكثر وأول الطرق التي يتم بها عمل تحليل البروستاتا فيقوم المريض بثني ركبته ويقوم الطبيب بتوجيهه إلي جانبه الأيسر مستخدما في ذلك احدث الأجهزة الخاصة بتصوير الأشعة فوق الصوتيه.
  • أخذ العينة عن طريق الجلد فيقوم الطبيب بتجهيز إبرة العينة لإدخالها مستخدما دقته اليدويه ما بين المستقيم وكيس الصفن.
  • الخزعة عبرالإحليل و ويتم فيها استخدام التكنولوجيا الجديدة باستخدام المناظير الطبية وأخذ الجرعة بصورة سريعة ومباشرة من البروستاتا.
  • المناظير تعتبر من الطرق الدقيقة التي تدخل في استخدامات الطرق السابقة ليتم نجاح عمل العينه أو العمليه في أي حالة.

نتيجه عمل عينة البروستاتا

أما عن نتائج البحث الخاصة بعمل العينه فمن الضروري التأكيد على أن هذه العينة تتم للرجال فقط وليس للنساء أو الأطفال وعن نتائج تحليل الرجال بعد العينة فهي كالآتي :

  1. نتيجة العينة السليمة والطبيعية تتراوح ما بين 0 – 2.5 نانوغرام/ ملليلتر.
  2. تعتبر النتيجة تقف عند مرحلة الأمان النسبي عندما تتراوح ما بين2.6 – 4 نانوغرام/ ملليلتر.
  3. يقلق الطبيب عندما تظهر أرقم المريض علي نحو يدعو للشك في إصابته وتتراوح درجات شكه ما بين 4 – 10 نانوغرام/ ملليلتر.
  4. مؤشر الخطر هنا في تلك المرحلة خطير جدا عندما تزيد الأرقام الخاصة باحتمالية الإصابة بأكثرمن 10 نانوغرام/ ملليلتر.

يجب علي الشخص المصاب ألا يفرط في تناول الأدوية إلا تحت إشراف الطبيب المختص ومن الأدوية التي يمتنع عنها مريض البروستاتا هي الدوتاستيرايدوالفيناستيرايد.

ختاما لا يجب علي كل الفئات المعرضة لخطر الإصابة بالأمراض أن تجري اختبار عينة البروستاتا إلا بعدما تتأكد بعدم وجود أعراض لإصابته بأمراض أخري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *