أضرار اخذ عينة من البروستاتا

الحصول على عينة من البروستاتا هو عبارة عن إجراء طبي من خلاله سيتم الحصول على جزء من نسيج غدة البروستاتا من أجل أن يتم دراسته بكل عناية وتقيم ما به من خلل، إما بالنسبة للبروستاتا فهي عبارة عن غدة تتواجد فقط عند الذكور ومتواجدة تحت المثانة ومحيطة بالإحليل وهو الأنبوب الذي يقوم بحمل البول من المثانة ويطردها خارج الجسم، فتساعد البروستاتا بنسبة كبيرة في عملية إنتاج السائل المنوي ولكن لأخذ عينة من البروستاتا بعض الأضرار واستطعنا فذلك المقال أن نقدم إليكم أضرار أخذ عينة من البروستاتا.

أضرار أخذ عينة من البروستاتا:

هناك بعض الأضرار التي تحدث نتيجة أخذ عينة من البروستاتا وهناك ما يحدث يسبب الإجراء الطبي ومنها من يرجع لحالة المريض وإليكم في السطور الآتية أهم أضرار أخذ عينة من البروستاتا:

  • النزيف من مكان الخزعة، من الممكن أن يحدث النزيف الشرجي بعد أن يتم الحصول على عينة من البروستات وتعد هذه المشكلة من أكثر المشاكل الشائعة بشكل نسبي.
  • الدم في البول، تعتبر هذه المشكلة من أكثر المشاكل التي تظهر للمريض وهناك بعض المرضى التي تهمل هذه المشكلة ولكن على الفور يلزم أن يتم التوجه للطبيب المختص منعاً لتفاقم المشكلة.
  • صعوبة التبول، من الممكن أن يعاني المريض من مشكلة صعوبة التبول وفي هذه الحالة يحتاج المريض للحصول على قسطرة بولية من أجل أن يتم التخلص من هذه المشكلة وبشكل نهائي.
  • الدم المرافق للسائل المنوي، من الممكن أن يلاحظ الشخص المريض تواجد دم مع سائل القذف وبالتالي يكون لون السائل المنول أحمر أو بني وذلك الأمر لا يشكل مشكلة خطيرة ومن الممكن أن يستمر مع المريض لأسابيع.
  • الإنتان من الحالات النادرة التي يصاب بها المريض هي مشكلة إنتان المجاري البولية التي تحدث مباشرةً بعد خزعة البروستاتا وفي حالة التعرض لهذه المشكلة يلزم على الفور العلاج بالصادات الحيوية المناسبة والتي يتم اختيارها تبعاً لاختيار المريض.
  • أضرار اخذ عينة من البروستاتا

طريقة إجراء خزعة البروستاتا:

  • جرعة البروستاتا هي عبارة عن إجراء بسيط يستمر لمدة عشرة دقائق ومن خلاله يتم تمرير إبرة صغيرة في جدار مستقيم ويتم تمريرها إلى البروستاتا وبعد ذلك على الطبيب أن يقوم بإخراج عدة خلايا من أجل أن يقوم باختبارها.
  • يقوم الطبيب بالحصول على العينات من أماكن مختلفة وبعد ما يتم إجراء خزعة البروستاتا من الممكن أن يشعر المريض بألم وعدم ارتياح ومن الممكن أيضاً أن يخرج الدم مع البول.
  • من الممكن أن يصاب المريض بمشكلة النزيف ومن الممكن أن يكون هناك دم في السائل المنوي ومن الممكن أن يستمر ذلك لمدة أسابيع.
  • وبعد أخذ العينة يتم إرسالها إلى المختبر على الفور من أجل أن يتم فحصها وتظهر النتيجة على الفور خلال ثلاثة أيام.
  • خزعة البروستاتا في الغالب تستخدم لتشخيص سرطان البروستاتا.

تحليل النتائج لخزعة البروستاتا:

إذا كانت النتيجة سليمة فبالتالي لا يوجد سرطان وإذا كانت النتيجة غير سلمية فذلك يكون إيجابي بحيث يكون المريض مصاب بالسرطان، يوجد لخزعة البروستاتا الكثير من المخاطر التي من أبرزها النزيف في منطقة الخزعة بالإضافة لصعوبة شديدة التبول وهذا الفحص لا يناسب السيدات نهائياً فهو فقط مخص للرجال، يستمر الأمر قليلاً بعد الفحص من أجل أن يزول المخدر لذلك ينصحكم الأطباء بعدم  القيادة مطلقاً في طريق العودة، من المعلومات التي يلزم على المريض استيعابها أنه هناك أنواع معية لا يتم تناولها أثناء الحصول على العينة على سبيل المثال مميعات الدم وأي نوع من الأسبرين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *