غدة البروستاتا

  • البروستاتا هي غدة في حجم ثمرة الجوز وتقع ما بين المثانة والقضيب. تقع البروستاتا مباشرة أمام المستقيم. يمر الحالب من خلال مركز البروستاتا من المثانة الى القضيب ليسمح للبول بالخروج من جسم الإنسان.
  • تقوم غدة البروستاتا بإفراز السائل الذي يقوم بتغذية وحماية الحيوانات المنوية. أثناء عملية القذف تقوم البروستاتا بضغط هذا السائل الى داخل الحالب ويتم طرده هو والحيوانات المنوية الى الخارج على هيئة السائل المنوي.
  • هناك ما يسمى بالأسهر وهو يعمل على نقل الحيوانات المنوية من الخصيتين الى الحويصلات المنوية. هذه الحويصلات المنوية تساهم في انتاج السائل الخاص بالسائل المنوي أثناء عملية القذف.

الحالات المرضية الخاصة بغدة البروستاتا

  • التهاب البروستاتا : هو حالة التهاب تحدث لغدة البروستاتا وفي بعض الأوقات تحدث بسبب الإصابة بالعدوى. عادة ما يتم علاج هذه الحالة المرضية باستخدام المضادات الحيوية.
  • تضخم البروستاتا : يسمى أيضا تضخم البروستاتا الحميد. نمو أو تضخم البروستاتا بشكل افتراضي يؤثر على ويصيب كل الرجال فوق عمر الخمسين عاما. مشكلة الصعوبة في إخراج البول تميل لأن تزيد مع التقدم في العمر. يمكن علاج حالة تضخم البروستاتا إما بالأدوية وإما بالتدخل الجراحي.
  • أورام البروستاتا السرطانية : تعد هذه الأورام السرطانية في البروستاتا هي الأكثر شيوعا من الأورام السرطانية في حدوثها عند الرجال بجانب الأورام السرطانية في الجلد لكن فقط رجل واحد من كل واحد وأربعين رجلا قد يموت بسبب أورام البروستاتا السرطانية.
  • التدخل الجراحي والعلاج الإشعاعي والعلاج الهرموني والعلاج الكيماوي يمكن استخدامهم لعلاج الأورام السرطانية في البروستاتا. بعض الرجال قد يختارون تأخير العلاج فيما يسمى الانتظار اليقظ.

 

  • علاج-اورام-البروستاتا

فحوصات البروستاتا

  • الفحص الرقمي عن طريق المستقيم: يقوم الطبيب بإدخال إصبع مشحم داخل قفاز الى داخل المستقيم ويقوم بلمس البروستاتا والإحساس بها.
  • الفحص الرقمي للبروستاتا عن طريق المستقيم يمكن أن يكشف عن تضخم البروستاتا أو الكتل والعقيدات من الأورام السرطانية في البروستاتا أو الحساسية الشديدة للمس نتيجة التهاب البروستاتا.

مستضد البروستاتا المحدد 

  • تقوم البروستاتا بتصنيع بروتين يسمى مستضد البروستاتا المحدد والذي يمكن الكشف عن مستواه عن طريق تحاليل الدم .
  • في حالة ارتفاع مستوى بروتين مستضد البروستاتا المحدد في الدم فمن المرجح إصابة هذا الشخص بورم سرطاني في البروستاتا لكن أيضا تضخم البروستاتا الحميد يمكن أن يكون سببا في ارتفاع مستوى بروتين مستضد البروستاتا المحدد في الدم.
  • النصائح حول أهمية القيام بفحص دوري وفي أي مرحلة عمرية قد تختلف من شخص لأخر.
  • قم بالحديث مع الطبيب عن رغبتك في القيام بفحوصات والمنافع الموضعية أو المخاطر الموضعية لذلك.

الموجات فوق الصوتية على البروستاتا 

يتم إدخال مجس للموجات فوق الصوتية عن طريق المستقيم اقترابا به الى البروستاتا. الموجات فوق الصوتية غالبا ما يتم إجراؤها مع أخذ عينة من البروستاتا للتحليل للكشف عن وجود الأورام السرطانية في البروستاتا.

أخذ عينة من البروستاتا للتحليل  

يتم إدخال إبرة الى داخل البروستاتا لأخذ بعض الأنسجة منها للخارج وفحصها للكشف عن وجود الأورام السرطانية في البروستاتا من عدمه. عادة ما يتم إجراء ذلك من خلال المستقيم.

علاج تضخم البروستاتا

حاصرات ألف  

حاصرات ألفا تعمل على ارتخاء العضلات حول الحالب عند الرجال الذين يعانون من أعراض تضخم البروستاتا. حينها يتدفق البول بشكل أكثر أريحية.

مثبطات اختزال ألفا 5 

هذه الأدوية تقلل مستوى بعض أشكال هرمون التستوستيرون. تنكمش البروستاتا عند انخفاض مستوى هرمون التستوستيرون مما يحسن من تدفق البول.

التدخل الجراحي لعلاج تضخم البروستاتا  

عادة ما تنجح الدوية في إزالة أعراض تضخم البروستاتا لكن بعض الحالات قد تتطلب التدخل الجراحي للتخلص من أعراض تضخم البروستاتا وتجنب أو منع بعض المضاعفات.

علاج الأورام السرطانية في البروستاتا

عملية استئصال البروستاتا 

التدخل الجراحي لاستئصال البروستاتا بالكامل يكون الهدف منه في الأصل هو التخلص من الورم السرطاني في البروستاتا بشكل كامل.

العلاج الاشعاعي 

  • العلاج الاشعاعي يقتل الخلايا السرطانية في البروستاتا مع أقل ضرر للخلايا الصحية السليمة في البروستاتا.
  • زرع بعض الحبوب المشعة: بدلا من توجيه الاشعاع الى البروستاتا من خارج الجسم يتم زرع بعض الحبوب المشعة في داخل البروستاتا لقتل الخلايا السرطانية في البروستاتا.
العلاج بالتجميد 

العلاج بالتجميد ينطوي على قتل الخلايا السرطانية في البروستاتا عن طريق تجميد تلك الخلايا.

العلاج الهرموني  

تنمو الخلايا السرطانية بشكل متناسب مع بعض الهرمونات. العلاج الهرموني يساعد في منع هذا الأثر.

العلاج الكيميائي 
  • عندما يكون سرطان البروستاتا في مرحلة متقدمة فالعلاج الكيميائي يساعد على منع انتشار الخلايا السرطانية.
  • المراقبة اليقظة: حيث أن سرطان البروستاتا غالبا ما يكون بطيء في نموه فإن بعض الرجال والأطباء المعالجين لهم قد يختارون مراقبة الحالة بانتظار ما سيصل اليه الورم من نمو أو تطور.
علاج التهاب البروستاتا

بناء على نوع وشدة التهاب البروستاتا العلاج قد يشمل استخدام بعض أنواع المضادات الحيوية وبعض الأدوية الأخرى وفي بعض الأحيان قد يكون هناك حاجة للتدخل الجراحي لعلاج الحالة.

اقرء ايضا 

Call Now Button